Spread the love

مقدمة

في أغلب الدول الغربية، الاحتفال بالكريسماس يعني أكل الديك الرومي المشوي. أما في اليابان فالوضع يختلف قليلا عن الدول الغربية حيث يحتفل اليابانيون في هذا اليوم بأكل دجاج كنتاكي. نعم انها حقيقة مفاجئة لك من يسمع هذه المعلومة لأول مرة. 

في الحقيقة أغلب اليابانيين ليسوا بالمسيحيين وليس الكريسماس يعتبر عطلة وطنية، لكن بالرغم من ذلك إلا أنه يحتفل ملايين اليابانيين في هذا اليوم بأكل الدجاج. في هذا المقالة سنتعرف ماهو السر وراء هذه الظاهرة وبعض التفاصيل المثيرة.

تاريخ كريسماس كنتاكي في اليابان 

أول افتتاح لمطعم كنتاكي في اليابان كان بعد الحرب العالمية الثانية عام 1974. بعدها بأربع سنوات قرر شخص ذكي يدعى تاكيشي اوكاوار (الشخص الذي افتتح أول مطعم كنتاكي في اليابان) بمحاولة ربط دجاج كنتاكي بالكريسماس في عقول اليابانيين من أجل زيادة مبيعات المطعم. 

يقال أن الفكرة أتت لتاكيشي عندما قرر الذهاب يوما لحفلة كريسماس مرتديا ملابس سانتا وأحبها الاطفال وفكر بربط الكريسمس بمتجره. أما في رواية أخرى فيقال أن الفكرة أتت اليه عندما سمع اجانب يحنون الى اكل الديك الرومي كما في بلادهم يوم الكريسماس ولكن لايتوافر الديك الرومي بسهولة في اليابان، عندها قرر بالترويج للدجاج كبديل للديك الرومي وعمل “برميل الحفلة” والذي يباع بسعر مناسب وكمية كافية كما في الصورة.

 

الوقت المعاصر

لقد حققت فكرة تاكيشي نجاحا باهرا وأصبح الكريسماس فعلا في اليابان مربوطا بدجاج كنتاكي. عدد الأرباح والمبيعات في عيد الميلاد تصل الى ثلث مبيعات كنتاكي على مدار السنة. ونجد الان أن أغلب المنازل اليابانية وخاصة التي بها أطفال يتناولون الدجاج يوم الكريسماس.

يمكنك الاستمتاع بشراء “برميل الحفلة” KFC Christmas bucket بحوالي مايعادل 40 دولارا ويحتوي العرض أيضا على كيكة الكريسماس وصحن هدية من المطعم ولازانيه كما في الصورة في الأعلى.

صورة لي أمام محل كنتاكي

 

 

فيديو قديم يوضح مهارت اليابانيين في فن الدعاية وربط الكريسماس بكنتاكي

https://www.youtube.com/watch?v=umHfb1JHovA

 

 

 


Spread the love

One Comment

  1. Wow! It’s the first time that I discover the Christian’s celebrate their Christmas with roast turkey meal.
    I thought it’s only on Thanksgiving day.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *