قطار الطلقة
Spread the love

قطار الشينكانسن

مقدمة

قطار الطلقة يطلق عليه باللغة اليابانية بالشينكانسن (新幹線) أو باللغة الانجليزية ”Bullet train”،، وهو قطار سريع جدا يربط العاصمة طوكيو بالمدن الاخرى البعيدة. تصل سرعة القطار الى مايفوق 300كم\الثانية. قد تتساءل لماذا اطلق عليه باسم قطار الطلقة؟ السبب هو أن شكل القطار يشبه الطلقة.

تتميز قطارات الطلقة بتكنلوجيا عالية وبالسلامة الشديدة  حيث منذ انشائها على مدار 50 عاما والى يومنا هذا لاتوجد ولاحالة واحدة اصابة لشخص استخدم القطار.

تاريخ قطارات الطلقة

أول نشات لقطار الشينكانسن كانت عام 1694 حيث كان الهدف منه ربط العاصمة طوكيو بمدينة أوساكا والتي تقع في الجنوب. تبعد المسافة بين المدينتين حوالي 515 كيلوميتر. هذه المسافة حقا بعيدة وقد كانت تستغرق الكثير من الوقت والجهد نظرا لطبيعة اليابان الجبلية. لذلك كان الحلم الكبير للكثيرين بعمل شبكة قطار سريعة تربط المدينتين لتسهيل الحياة واستثمار الزمن وانعاش الاقتصاد.

في الحقيقة كان هذا الحلم أقرب للخيال وقد تعرض المشروع للكثير من الانتقادات السلبية بل ان الكثير اعتبره جنونا ولايمكن تنفيذ هذا المشروع.

قطار الطلقة

:مميزات قطارات الطلقة

1.       السرعة العالية

تتميز قطارات الطللقة بالسرعة العالية جدا حيث تصل سرعة القطار فوق 300 كم\الساعة. وتتميز بأنها لاتتوقف في الكثير من المحطات بخلاف سكك الحديد العادية. على سبيل المثال كانت الرحلة في الماضي بين طوكيو وأوسكا تستغرق حوالي 6 ساعات، ولكن مع قطار الطلقة تستغرق الرحل نص هذا الوقت نظرا للسرعة العالية للقطار

2.       الالتزام بالمواعيد

الالتزام بالمواعيد شيئ ممهم جدا بشكل لايصدق، فالقليل من التأخير يعتبر شيء سيء جدا في اليابان. لذلك تتميز قطارات الشينكانسن بالالتزام الشديد للمواعيد لدرجة ان المتوسط السنوي لتأخر لقطار الشينكانسن حوالي 20 ثانية فقط.

3.       السلامة

كما ذكرت في بداية المقالة بأنه الى يومنا هذا لاتوجد ولاحالة أصابة واحدة لمستخدمي قطار الطلقة ممايؤكد مدى سلامة هذه القطارات. أيضا في حالة حدوث زلزال تستطيع القطار التوقف اللحظي بشكل سريع الى أن يتوقف الخطر.

  1. الراحة والجودة العالية

تتميز قطارات الطلقة بالنظافة والمقاعد المريحة للركاب، أيضا يمكنك شحن هاتفك أو أجهزتك الالكترونية داخل وأنت جالس في مقعدك. كذلك لاننسى وجود الانترنت المجاني داخل القطار والحمامات. التكييف وكذلك مناطق معينة للمدخنين.

من تجربة شخصية، عند استخدام قطار الشينكانسن ستحس كما لو أنك في طائرة أو يمكن أفضل.

أيضا، الكراسي يمكن قلبها 180 درجة، فعلى سبيل المثال لوكنتم مجموعة من عدة أشخاص فيمكنم قلب الكراسي للتحدث سويا. أيضا في حين كانت معك أغراض كبيرة فيمكنك وضعا فوق الكرسي حيث توجد حاملات شنط لتوفير الراحة الكاملة للراكب.

أنواع قطارات الطلقة:

توجد ثلاثة أنواع لقطارات الطلقة على خط توكايدو (يربط طوكيو-ناغويا-كيوتو-أوساكا) :

1.       نزومي : (Nozomi) يعتبر الأسرع ويتوقف في محطات بسيطة جدا مقارنة

2.       هيكاري(Hikari) ليس الأسرع وليس الأبطئ حيث يتوقف في محطات أكثر من نزومي

3.       كوداما (Kodama) يتوقف في كل المحطات ويعتبر الأبطئ، لكن هذه ميزة كونه يتوقف في كل المحطات حيث يمكن أن تكون وجهتك بالقرب من هذه المحطات الرئيسية

طبعا توجد قطارات شينكانسن أخرى تربط العاصمة طوكيو مع مدن أخرى في الشمال والجنوب والغرب.

أنواع المقاعد:

 

 

 

مقاعد عادية (Ordinary)

كما يوحي الاسم ، المقاعد العادية هي المقاعد العادية الموجودة في جميع قطارات شينكانسن. على الرغم من أن حجم ومساحة القدم للمقاعد العادية تختلف بين مجموعات القطارات ، فإن المقاعد العادية في شينكانسن مريحة بشكل عام وتوفر مساحة كبيرة للقدم. في صفوف من 3 + 2 مقاعد.

المقاعد الخضراء (Green car)

بالمقارنة مع درجة رجال الأعمال على متن الطائرات ، توفر السيارات الخضراء مقاعد أكبر وأكثر راحة من المقاعد العادية وتوفر مساحة أكبر للقدم. المقاعد مرتبة في صفوف من 2 + 2 مقاعد. تميل السيارات الخضراء إلى أن تكون أقل ازدحامًا من السيارات العادية. كذلك أسعارها أغلى قليلا.

أيضا معظم قطارات الشينكانسن توفر نوعين من المقاعد

  1. مقاعد محجوزة (指定席, shiteiseki)

يتطلب منك الحجز المقدم لاستخدام هذه الكراسي وأسعارها قليلا مرتفع. يفضل استخدام هذه الكراسي في حالة سفرك في وقت وقت يكون فيه الكثير من السياح أو مستخدمي القطار مثل نهاية السنة أو المواسيم أو الاجازات.

  1. مقاعد حرة non-reserved seats (自由席, jiyūseki)

لاتتطلب حجز مسبق ويمكنك ركوب الجلوس في أي مقعد فارغ.

طريقة شراء التذكرة

يمكن شراء تذاكر الشينكانسن من أي مكتب تذاكر موجود في جميع محطات JR الرئيسية والعديد من محطات JR الصغيرة في جميع أنحاء البلاد. يتم قبول بطاقات الائتمان في معظم مكاتب التذاكر. من أجل شراء تذكرة ، يلزم توفير المعلومات التالية:

  • عدد المسافرين
  • تاريخ السفر
  • محطة المغادرة
  • محطة الوجهة
  • السيارة العادية أو الخضراء
  • مقعد محجوز أو غير محجوز


Spread the love

4 Comments

  1. مرحبا،
    هل بطاقة قطار الشينكانسن تمكن من ركوب انواع القطارات الأخرى؟

    1. شكرا على السؤال أولا وشرفت الموقع!. أول مشاركة وتعليق :).
      التذكرة بتاعت الشينكانسن مسجل فيها المحطة من وين والى أين. فلوتذكرتك مثلا مقعد حر، أعتقد تستخدامها لنفس الوجهة كماهو مطبوع فيها أي وقت ولمدة أيام محدودة (ماعارف بالضبط كم يوم) يعني عندها صلاحية استخدام محدودة. في نوع اخر من التذاكر زي اشتراك شهري أو بالشكل دا، مفيدة جدا للاشخاص البستخدمو القطار كتير لأنو في خصم كويس.

      في تذكرة أخرى اسمها JR Pass دي رائعة جدا، تحتاج وتستاهل مقالة وفيديو كامل، مفيدة جدا للسياح وأيضا من تجربة شخصية!. 🙂

  2. Congratulations to launch your first official website 🙂
    well done my friend! i’m looking forward to the exciting content developments with this new vibrant site over the next days to come! 🙌🏻

    1. Thank you very much, Amir! 🌹
      I’m very happy and excited to have you here with me sharing the long journey. 😃

      A lot to learn and improve! 🙌🏻
      Thank you always for your support!.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *