Spread the love

في نهاية كل عام توجد عادات وتقاليد خاصة في اليابان متوارثة من الماضي لكيفية وداع السنة واستقبال السنة الجديدة. في هذه المقالة سنتعرف على بعض هذه العادات:

التنظيف الكبير Oosouji

في الثقافة اليابانية ، يجب أن يبدأ العام الجديد على سجل نظيف. نتيجة لذلك ، يشارك اليابانيون عادة في شيء يسمى “أوسوجي” ، أو “التنظيف الكبير”.

في كثير من الأحيان ، يتم تنظيف كل شبر من المنزل ، بما في ذلك الأماكن التي تظل دون مساس في أوقات أخرى من العام. حتى الطلاب في المدرسة، يشاركون في تنظيف المدرسة وادراجهم في نهاية السنة.

أيضا الكثير من الأشخاص يقومون بالتخلص من الأغراض التى لا يستخدمونها أو التبرع بها. التنظيف الكبير فرصة ليست فقط لتنظيف الأماكن فقط وإنما لتصفية العقل أيضا.

تناول طعام السنة الجديدة التقليدي Toshikoshi Soba

تؤكل توشيكوشي سوبا تقليديًا في الليلة التي تسبق رأس السنة الجديدة عشية رأس السنة الجديدة. يتكون الطبق من نودلز الحنطة السوداء (سوبا) في حساء مع طبقات مختلفة. في بعض الأحيان يتم تزيين الطبق ببعض البصل الأخضر ، وفي أحيان أخرى يتم تزيينه بأشياء مثل التمبورا أو النوري أو البيض.

اعتمادًا على المكان الذي تذهب إليه ، قد يخبرك الناس بشكل مختلف ، لكن السوبا ترمز إلى العمر الطويل. لذلك ، من خلال تناول السوبا، فإنه يمثل رغبتك في حياة طويلة مستمرة في العام المقبل أيضًا.

أوتوشي داما Otoshidama

في الماضي كانت الوالدين يقومون بإعطاء أبنائهم حلوى الموتشي في بداية السنة الجديدة كهدية، ومع مرور الزمن بدل اعطاء الموتشي، اصبح الوالدين يعطون ابنائهم ألعاب ورقية وخشبية، أما في العصر الحديث الان فيعطون ابناءهم المال.

الفكرة تشبه كثيرا العيدية عندنا في الأعياد، حيث يقوم الاباء والأقارب باعطاء بعض المال للأطفال. في اليابان، كحد متوسط، يكسب الاطفال من حوالي 5-6 اوتوشي داما من الأقارب.

يختلف المبلغ في الظرف على حسب العمر، فمثلا الأطفال في سن الابتدائي يمكن ان يحصلوا على 20-30 دولار من الظرف الواحد. اما الشخص الذي في سن الاعدادي يمكن أن يحصل على حوالي 50 دولار من الظرف. أما الشخص في الثانوي فيمكن أن يحصل على 100 دولار في الظرف الواحد.

يوضع المال في ظرف صغير اسمه اوتشي بوكورو Puchibukuro كما في الصورة.

أول زيارة للمعبد Hatsumode

هاتسومودي هي عادة يابانية قديمة، حيث يقوم الأشخاص بزيارة المعابد لأول مرة في العام الجديد. في هذه المناسبة ، يصلي الناس على أمل أن يكون العام الجديد سعيدا مليئ بالاشياء الجميلة.

أول شروق للشمس Hatsuhinode 

أيضا احدى العادات في اليابان هي رؤية أول شروق للشمس في السنة الجديدة. البعض يحب رؤية الشروق من قمة جبل، بحيرة، معبد أو أي مكان يحبه.

أعتقد أن هذه العادة جميلة جدا، وكأن الشخص يرحب ويستقبل أول شروق للشمس في السنة الجديدة، أضافة للاستيقاظ باكرا رغم البرد الشديد في فصل الشتاء هنا في اليابان.

 

 


Spread the love

One Comment

  1. اليابانيون حقا رائعون! أعتقد أن انتظار شروق شمس العام الجديد أفضل من انتظار الساعة الصفر.
    فكرة ممتازة سأقوم بتجربتها السنة المقبلة إن شاء الله.
    شكرا على المعلومات القيمة التي تقدمها 🙏🏼

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *